الجمعة، 22 فبراير 2013

دبلوماسي روسي يقول إنه يعول على إحراز تقدم في المحادثات النووية الإيرانية


Photo
برازيليا (رويترز) - قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إنه يعول على إحراز تقدم خلال جولة من المحادثات النووية بين ايران والقوى العالمية الأسبوع القادم وأضاف أنه يجب الحفاظ على قوة الدفع عقب المحادثات حتى تظل على الطريق الصحيح.
ومن المقرر أن تجتمع بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة مع مفاوضين ايرانيين في الما اتا بقازاخستان في 26 فبراير شباط للتعرف على ما اذا كان هناك سبيل لتخفيف حدة المخاوف الغربية من برنامج ايران النووي.
وفي تطور يرجح أن يلقي بظلاله على المحادثات قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس إن ايران بدأت تركيب اجهزة طرد مركزي متطورة في محطة تخصيب اليورانيوم الرئيسية.
وتخشي دول كثيرة من أن يكون برنامج ايران النووي مجرد ستار لتطوير اسلحة نووية. وتقول ايران ان برنامجها مخصص لأغراض سلمية مثل توليد الكهرباء وإنتاج النظائر الطبية المشعة.
وقال ريابكوف لرويترز يوم الخميس خلال زيارة للبرازيل بصحبة رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف "قامت مجموعة الست بعمل تحضيري جاد للجولة التي ستعقد في الما اتا."
وأضاف "نعول على بعض التطورات في الجولة القادمة."
ووازنت روسيا علاقاتها الوطيدة تقليديا بايران من خلال زيادة الضغط على الجمهورية الإسلامية لتتجاوب مع المخاوف الدولية.
وقال وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي الذي زار روسيا هذا الاسبوع إن طهران تأمل بإحراز خطوات إيجابية خلال المحادثات دون الكشف عن تفاصيل عن طبيعة هذه الخطوات او اي جانب قد يتخذها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق