السبت، 23 فبراير 2013

المالكي يتعهد بتقديم مثيري الطائفية والنعرات للقضاء

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

أعلن رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، السبت، أنه "سيقدم طلباً إلى السلطات القضائية لمحاسبة من يدعو إلى الطائفية وإثارة النعرات الطائفية بين مكوّنات الشعب العراقي".

وقال المالكي في كلمة له في افتتاح المؤتمر الدوري لمحافظات الوسط والجنوب المنعقد في محافظة البصرة، إن "التفجيرات الأخيرة فيها مؤشرات طائفية واضحة يجب أن يحاسب من حرّض عليها، وسأقدّم شخصياً طلباً إلى القضاء لمحاسبة وإدانة كل من تكلموا عن الطائفية، وما حصل مؤخراً هو ترجمة لهذه الدعوات".

وفي تطور آخر، نجا محافظ ديالى من محاولة اغتيال بواسطة انتحاري يقود سيارة مفخخة استهدفت منزله وسط بعقوبة، كبرى مدن ديالى.

وأوضح المحافظ عمر الحميري، محافظ ديالى لمراسل "العربية"، أحمد الحمداني، أن "الهجوم أدى إلى مقتل شرطي من أفراد الحماية، وامرأة من سكان الحي، وجرح اثنين آخرين".

وأكد المحافظ حدوث أضرار جسيمة في منزله الخاص والمنازل المجاورة من جراء الهجوم الانتحاري. 

وأضاف أنه سيعقد مؤتمراً صحافياً لتوضيح ملابسات الحادث والجهة التي تقف خلفه.

الجمعة، 22 فبراير 2013

شافيز يعاني من صعوبات في التنفس

حرس الشرف

ما زال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز يعاني من صعوبة في التنفس بعد عودته من كوبا حيث خضع لعلاج من مرض السرطان.
وقال وزير الاستعلامات أرنستو فيليغيس إن شافيز يتلقى العلاج في مستشفى عسكري في العاصمة كاراكاس.
وهذا هو أول بيان يصدر عن الحالة الصحية للرئيس الفنزويلي منذ عودته إلى البلاد الإثنين.
وكان شافيز قد توجه الى هافانا في 11 ديسمبر/كانون أول لإجراء جرحة لاستئصال أورام سرطانية.
وهذه هي العملية الرابعة التي يخضع لها شافيز منذ تم تشخيصه بالسرطان في منتصف عام 2011.
وتفيد التقارير أنه اصيب بعدوى في الجهاز التنفسي عقب العملية.
وكان شافيز قد انتخب مجددا رئيسا للبلاد لفترة رئاسية ثالثة في أكتوبر عام 2012، لكن لم يجر تنصيبه رسميا بسبب مرضه، وتبقى إمكانية عودته الى الحياة العامة محل شكوك.

شينزو آبي يلتقي أوباما في واشنطن والنزاع مع الصين على جدول المحادثات


من المقرر أن يلتقي الجمعة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن في زيارة تهدف إلى تعزيز تحالفهما الأمني الرئيسي.
ويتوقع أن تتصدر جدول أعمال المحادثات العلاقات الاقتصادية والتوترات مع بكين بسبب نزاع إقليمي بالإضافة إلى التجربة النووية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية.
وقال آبي الذي انتخب رئيسا للوزراء في ديسمبر/كانون الأول إن الدعم الأمريكي "حاسم" في نزاع اليابان مع الصين.
وانتقدت الصين بشدة رئيس الوزراء الياباني بسبب تصريحات أدلى بها قبيل مغادرته إلى واشنطن.
وكان آبي صرح لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية بأن الصين لديها حاجة "متجذرة بشدة" للصراع مع اليابان ودول أخرى في المنطقة واستخدام هذه النزاعات لتعزيز الانتماء الوطني والتأييد الشعبي للسلطات.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي إن بكين "مندهشة" لهذا التقرير، مشيرا إلى أنه من النادر أن يقوم زعيم دولة بتوجيه إهانة لجارتها، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين شينخوا.
وينظر إلى زيارة آبي للولايات المتحدة على أنها محاولة لتعزيز التحالف الأمني بين الدولتين والذي يمتد لعقود.
وكانت العلاقات قد شهدت توترا بدرجة ما في ظل إدارة الحزب الديمقراطي الليبرالي وسط خلاف بشأن إعادة نقل قاعدة أمريكية في أوكيناوا.

"أمر حاسم"

وفي مقابلته مع واشنطن بوست، أكد آبي أن تحسين العلاقات مع واشنطن يتصدر جدول مباحثاته في الولايات المتحدة.
وأكد أن الدعم الأمريكي لبلاده مهم بشأن النزاع مع الصين حول جزر متنازع عليها في بحر شرق الصين.
وتنشر اليابان والصين سفن حول الجزر المعروفة في اليابان باسم "سينكاكو" وفي الصين باسم "دياويو"، وهو ما يثير مخاوف من اندلاع اشتباك.
وتسيطر اليابان على الجزر التي تؤكد تايوان أيضا حقها فيها.
وقال آبي في إشارة إلى الصين "من المهم لنا بأن نجعلهم يعترفوا بأنه من المستحيل لهم أن يحصلوا على ما يريدون بالإجبار أو الترهيب".
وأضاف "في هذا الشأن، فإن التحالف الياباني الأمريكي وكذلك الوجود الأمريكي سيكون حاسما".
ودعت الولايات المتحدة الجانبين إلى ضبط النفس، بينما حذرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية واشنطن من تبني موقف متحيز.
وحول كوريا الشمالية، تؤيد الولايات المتحدة واليابان اتخاذ إجراءات ضد بيونغيانغ في مجلس الأمن الدولي في أعقاب التجربة النووية الثالثة التي أجرتها مؤخرا في 12 فبراير/شباط الجاري.

اصابة 60 في اشتباكات بين محتجين فلسطينيين والقوات الاسرائيلية قرب سجن عوفر بالضفة


جرح اكثر من ستين شخصا اثناء الاشتباكات بين متظاهرين فلسطينيين وجنود الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية، حسبما افادت مصادر في الهلال الاحمر الفلسطيني.
وقد احتشد عدد من الشبان الفلسطينيين بالقرب من سجن عوفر على مشارف مدينة رام الله و رشقوا الجنود الاسرائيليين بالحجارة و المقذوفات الحارقة بينما استخدم الجيش الاسرائيلي الرصاص المطاطي و القنابل المسيلة للدموع لتفريق الشبان المتظاهرين.
ويطالب المحتجون الفلسطينيون باطلاق سراح اربعة سجناء فلسطينيين مضربين عن الطعام منذ فترة طويلة.
وتقول مصادر فلسطينية ان هؤلاء السجناء قد اعتقلوا دون توجيه اي تهمة لهم بينما تقول اسرائيل ان اولئك الاسرى يشكلون خطرا على امنها.
وعلى رأس هؤلاء الاسرى المضربين عن الطعام الاسير سامر العيساوي الذي رفضت محكمة الصلح الاسرائيلية طلبا باطلاق سراحه لاسباب صحية حيث دخل اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ ما يزيد عن مائتي يوم.
يذكر أن هناك 4517 سجينا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية منذ شهر ديسمبر/كانون أول الماضي، بينهم 1031 سجينا ينتظرون إجراءاتهم القضائية و 178 مختجزون بموجب ما يعرف "بالاعتقال الإداري" الذي بمقتضاه تحتجز إسرائيل فلسطينيين لفترة غير محددة دون توجيه تهم محددةو لهم .
وبين السجناء هناك 170 شخصا لم يبلغوا سن الثامنة عشرة.

المعارضة السورية ترفض أن يكون الأسد جزءا من أي تسوية


يواصل الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية اجتماعاته لليوم الثاني على التوالي في العاصمة المصرية القاهرة لمناقشة الازمة السورية الحالية وملامح الفترة الانتقالية بعد رحيل الرئيس السوري عن السلطة بما فيها تشكيل الحكومة.
كان أعضاء الائتلاف السوري المعارض وافقوا على إجراء مفاوضات مع الحكومة تفضي إلى إنهاء الأزمة، لكنهم أصروا على تنحي الرئيس بشار الأسد من منصبه، وعدم إشراكه في أي صفقة.
وانتقد أعضاء في المعارضة إعلان رئيس الائتلاف، معاذ الخطيب، عن استعداده لإجراء مفاوضات مشروطة مع ممثلين عن النظام.
وتزامن اجتماع المعارضة وموافقتها على المفاوضات المشروطة مع توجه وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، إلى موسكو لإجراء محادثات مع المسؤولين الروس، أقوى حلفاء النظام في دمشق.
وتنص الوثيقة، التي عرضها الائتلاف السوري للنقاش، على أن بشار الأسد لن يكون طرفا في أي اتفاق، ولابد أن يحاكم، إلا أن الوثيقة لا تشير صراحة إلى شرط تنحيه عن السلطة.
وذكر مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة، الأخضر الإبراهيمي، أن الرئيس بشار الأسد قال إنه سيبقى في الحكم حتى 2014، وإنه سيشارك في الانتخابات الرئاسية.
واقترح الإبراهيمي تشكيل حكومة انتقالية في سوريا لا تخضع لأي سلطة أعلى منها، وإجراء انتخابات في البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة.
ودعا إلى نشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في سوريا مثلما حدث في دول أخرى مرت بأزمات مشابهة.

الأزهر: لم نفاجئ أحمدي نجاد بمؤتمر صحفي وليس لدينا ما نخفيه

الازهر

أكد الأزهر- الذي يعد أعلى مؤسسة دينية في العالم الإسلامي السني - أن منهجه وأسلوبه يقومان على الشفافية والوضوح واحترام الاخرين وتقدير كرم الضيافة وليس لديه ما يخفيه، نافيا ما ذكره مسؤول إيرانى بأن المؤتمر الصحفي الذى عقده الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد خلال زيارته لمشيخة الازهر مؤخرا كان "مفاجئا أو مدبرا له لاثارة مشاكل بعينها".
وأوضح بيان لمشيخة الازهر صدر ليل الأربعاء أن زيارة الرئيس الايرانى للدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر ولقائه وطائفة من هيئة كبار العلماء اتسم بالترحاب اللائق به ولم يكن في الأمر إلا الإخلاص والشفافية المطلقة.
وجرت وقائع المؤتمر الصحفى للرئيس أحمدى نجاد، وفق بيان الأزهر، في ظل هذه الروح كما شَد الرئيس الايرانى على يد حسن الشافعي كبير مستشاري الطيب والذى انابه عنه في المؤتمر الصحفي وهو ما تقبَله رئيس البروتوكول والرئيس الإيراني نفسه بالترحاب "ولم يعترض أحد على ذلك حيث لا يشارك شيخ الأزهر فى أى مؤتمرات صحفية".
وأوضح بيان الازهر أنه كان بوسع رئيس البروتوكول أو السفير الإيراني أن يتقدما لإيضاح وقائع اللقاء للصحفيين اذا كان ما ردده بأن المؤتمر أثير فيه قضايا خلافية ويعفي رئيسه من ذلك ولكن هذا شأن الوفد الزائر لا يتدخل فيه الأزهر الذي يعرف حقوق الضيافة وَيرعى الآداب الإسلامية وليس لديه ما يخفيه.

"تدبير لاثارة المشاكل"

وكان رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية أحمد موسوى قد صرح لوكالة أنباء فارس الإيرانية الأربعاء أن المؤتمر الصحفى الذى عقد فى مقر مشيخة الأزهر عقب لقاء الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد بشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب كان "مدبرا لإثارة مشاكل الشيعة والسنة والقضية السورية وانه لم يكن مقررا أن يعقد الرئيس الإيرانى هذا المؤتمر وأنه كان هناك اتفاق مسبق بعدم اثارة مشاكل خلافية فى العلن وهو ما نفاه الازهر".
وأوضح موسوي الذي رافق أحمدى نجاد في زيارته للقاهرة التي حضر خلالها أعمال القمة الإسلامية الثانية عشرة "لقد شعرت أثناء المؤتمر الصحفى بأن القضية مدبرة من قبل ... الأمر الذى دعانا إلى التهديد بأننا سنغادر المؤتمر إذا جرت إثارة المسائل الخلافية فى العلن".
وحول صحة محاولة الاعتداء على الرئيس الإيرانى فى مصر، قال موسوى، "أنا وسائر أعضاء الوفد لم نر أحداً حاول رمي حذاء.. لقد حظينا بحفاوة بالغة من المصريين خلال زيارتنا لبعض المناطق ... ولم نشهد إلا احتجاجا من قبل أحد المراسلين أثناء سماحنا للناس بالدخول إلى السفارة خلال حضور أحمدى نجاد، وهذا أمر طبيعى."
وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أن شاباً سورياً حاول التهجم جسدياً على الرئيس الإيراني أثناء خروجه من مسجد "الحسين" في القاهرة حيث أدى صلاتي المغرب والعشاء جمعاً، غير أن الأمن المصري حال دون ذلك وألقى القبض عليه.
وقال موسوي "من وجهة نظرى، رسالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وصلت إلى أسماع الشعب المصرى بعد أربع وثلاثين سنة".
وكان أحمدي نجاد قد تحدث للإعلام الإيراني بعد أيام من زيارته للقاهرة عن مشاعر الود والمحبة التى أبداها الشعب المصرى بمختلف فئاته الاجتماعية تجاه الوفد الإيرانى الذى زار القاهرة، واصفا الزيارة بالتاريخية.
وكانت زيارة أحمدي نجاد إلى القاهرة التي بدأت في الرابع من الشهر الجاري وامتدت لثلاثة ايام هي الأولى من نوعها لرئيس إيراني لمصر منذ أكثر من ثلاثين عاما.
وتخلل تلك الزيارة الغاء أحمدى نجاد تأشيرات دخول السياح والتجار المصريين لبلاده من جانب واحد، وألمح إلى امكانية توسيع الغاء التاشيره ليشمل العلماء والجامعيين.

مرسي يدعو للانتخابات البرلمانية يوم 27 أبريل وجبهة الانقاذ تدرس المشاركة


دعا الرئيس محمد مرسي الناخبين في مصر إلى اختيار أعضاء مجلس الشعب في انتخابات ستبدأ يوم 27 أبريل/نيسان القادم.
وأوضح المرسوم الرئاسي الصادر الجمعة أن انتخابات مجلس الشعب ستجري على أربع مراحل، وسيجتمع المجلس الجديد يوم 6 يوليو/تموز التالي.
وكان مجلس الشورى، الغرفة العليا في البرلمان، والذي يملك سلطة التشريع في البلاد حاليا، وافق بالأغلبية على تعديلات في قانون انتخاب مجلس الشعب، أدرجت على ضوء ملاحظات أبدتها المحكمة الدستورية على بعض مواده.
ويعتقد مراقبون أن مرسي يراهن على أن تضع انتخابات مجلس الشعب حدا لحالة الاحتقان في الشارع، وتقوض أصوات المعارضة وسجالها مع الرئيس وحكومته.
ويتهم معارضو مرسي الرئيس وحزب الحرية والعدالة، الذي ينتمي إليه "بخيانة الثورة، والانفراد بالسلطة".
وشهدت مصر احتجاجات ومواجهات دامية بين المتظاهرين وأفراد الشرطة، إلى جانب تدهور الوضع الأمني، وتفشي أعمال العنف والتخريب.
ويتوقع أعضاء حزب "الحرية والعدالة" وجماعة الإخوان المسلمين أن يعززوا موقعهم في مجلس الشعب القادم، ويحصلوا على مقاعد أكثر مما حصلوا عليه في الانتخابات السابقة، حيث نالوا فيها نسبة 40 في المئة من المقاعد.

مطالب بالتأجيل

من جانبه طالب الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب "الدستور" والمنسق العام لـ "جبهة الإنقاذ الوطنى"، مظلة المعارضة الرئيسية في البلاد، بتأجيل إجراء انتخابات مجلس النواب.
ووصف البرادعى في رسالة قصيرة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" محاولة إجراء الإنتخابات مع "استمرار الإحتقان المجتمعي وهشاشة مفاصل الدولة وقبل التوصل إلى توافق وطنى، بأنه أمر غير مسئول سيزيد الوضع اشتعالا".
وأكدت جبهة الإنقاذ في وقت سابق إنها ما زالت تدرس المشاركة في الانتخابات البرلمانية.
وقال محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الاجتماعي الديمقراطي والقيادي بجبهة الإنقاذ إن الجبهة ما زالت تتشاور بشأن مشاركتها في الانتخابات أو مقاطعتها، بسبب تجاهل الرئاسة لمطالبها.
وتابع أبو الغار في تصريحات أوردتها جريدة الشرق الأوسط اللندنية الجمعة"ما زلنا نصر على مطالبنا الشرعية بالقصاص للقتلى في الأحداث الأخيرة وتشكيل حكومة كفاءات وطنية محايدة لإدارة العملية الانتخابية لضمان نزاهتها".
وكانت جبهة الإنقاذ الوطني وضعت يوم الثلاثاء شروطا لحوار وطني دعا إليه الرئيس مرسي وقالت إنها لن تخوض الانتخابات البرلمانية دون ضمانات لنزاهة الاقتراع ودون الاستجابة لمطالبها.
وقال بيان أصدرته الجبهة "لا انتخابات قبل تحقيق مطالب الأمة (بينها تشكيل حكومة محايدة) وترسيخ ضمانات انتخابات نزيهة ومراقبة دولية وشعبية لها."
من جهته، أعلن التيار الشعبي، الذي يتزعمه حمدين صباحي وأحد الأضلاع الرئيسية في جبهة الإنقاذ، مقاطعته للانتخابات رسميا في موقف منفرد.

مجلس متنوع

وقال الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة إن مجلس النواب القادم سيكون متنوعا، ويضم كل الأصوات الوطنية، الإسلامية بكل تنويعاتها، واليمينية والليبرالية بكل اختلافاتها، واليسارية أيا كانت صراعاتها.
وأضاف العريان فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أن الجميع يدرك أهمية المرحلة القادمة، وأن غياب صوته سيكون بمثابة خطأ كبير، وقد يكلفه ذلك غيابا طويلا عن المشهد البرلمانى والحزبى والسياسى فى مرحلة بناء مصر.

"محاكمة النظام"

من جهة أخرى، اعلن 25 حزباً وحركة سياسية وعدد من القوي الثوريه مشاركتها فى جمعة "محاكمة النظام" مطالبين بمحاكمه الرئيس مرسي وجماعه الاخوان المسلمين واقاله النائب العام والافراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين ومحاكمه قيادات الاخوان المتورطه في قتل المتظاهرين.
ودعا هيثم الشواف منسق تحالف القوي الثوريه في تصريحات صحفية إلي التظاهر بشكل سلمي، موضحا أن جبهة الانقاذ لها موقف من النظام الحاكم والقوي الثورية لها موقف آخر وأشار إلي أن القوي السياسية المشاركة في المظاهرات ستنظم مسيرات من ميدان التحرير والسيدة زينب ودوران شبرا إلي مكتب النائب العام عقب صلاة الجمعة.
وقال عصام الشريف منسق الجبهه الحرة للتغيير السلمي ان الجبهه دعت الي المليونيه بعد ان ثبت أن النظام السياسي يفقد شرعيته عندما تعتدي السلطة الحاكمة علي القانون وأضاف حتي الان لم تفتح قضايا الفساد إضافة إلي حق شهداء رفح والاتحادية.
ومن جانبه قال محمد عطيه منسق ائتلاف ثوار مصر إن "مشاركتنا في جمعه اسقاط النظام تؤكد أننا لن نتراجع عن فرض حق الشعب علي الحاكم"، مضيفا أن الائتلاف سيستمر في المشاركه في الفعاليات والتصعيد "لاننا نؤمن بأن التغيير الحقيقي سيأتي من أجل الوطن ولا نخشي في ذلك سلطة حاكمة".

تونس: تكليف علي العريض بتشكيل حكومة جديدة


كلف علي العريض وزير الداخلية في حكومة الجبالي المستقيل و القيادي في حركة النهضة بتشكيل حكومة جديدة بحسب عدنان منصر الناطق باسم رئاسة الجمهورية.
وقال إنه من المقرر أن يلتقي رئيس الحكومة الجديد مساء اليوم برئيس الجمهورية لتسلم لائحة التكليف.
كان حزب النهضة الإسلامية أعلن ترشيح وزير الداخلية علي العريض لرئاسة الحكومة في تونس، بعد أن قدم رئيس الوزراء حمادي الجبالي استقالته، ثم رفض إعادة تكليفه بالمنصب.
وأجتمع الرئيس التونسي السيد منصف المرزوقي برئيس حركة النهضة السيد راشد الغنوشي في القصر الرئاسي للتشاور بشأن اختيار رئيس الحكومة الجديد.
وقال مسؤول رفيع من النهضة لرويترز "مجلس الشورى اختار علي العريض رئيسا للحكومة المقبلة في تونس." ‭‭ ‬‬
وذكر زعيم النهضة راشد الغنوشي على صفحته على الفيسبوك أن العريض اختير لمنصب رئيس الحكومة.
وكان مسؤول في حزب النهضة الحاكم أعلن أن الحزب سيختار «سياسيًا متشددًا» يعارض أي دور للسياسيين المرتبطين بعهد بن علي.
وذكر المسؤول أن من المرشحين المحتملين لخلافة الجبالي، وزير العدل في الحكومة المستقيلة نور الدين البحيري، ووزير الصحة عبد اللطيف المكي، ووزير الفلاحة محمد بن سالم، ووزير الداخلية علي العريض، ووزير النقل عبد الكريم الهاروني.

ارتفاع قتلى تفجيري حيدر أباد بالهند إلى 14 قتيلا


Photo
حيدر أباد (الهند) (رويترز) - قال وزير الداخلية الهندي يوم الجمعة إن عدد قتلى انفجار قنبلتين زرعتا في دراجتين في سوق مزدحمة في مدينة حيدر أباد بجنوب الهند يوم الخميس ارتفع إلى 14 قتيلا وذكر أن السلطات الهندية تلقت تحذيرات مخابراتية بوجود تهديد أمني قبل ذلك بأيام.
وزار وزير الداخلية الهندي سوشيل كومار شيندي موقع الانفجارين اللذين وقعا يوم الخميس في تتابع سريع كما زار أحد المستشفيات السبعة التي تعالج الجرحى وعددهم 119 شخصا. وصرح بأن ستة من المصابين حالتهم حرجة.
وانتشر رجال الشرطة الهندية في مدينة حيدر أباد لمنع اندلاع اعمال عنف بين المسلمين والهندوس في المدينة التي شهدت مؤخرا توترات بين الجانبين. وكانت هجمات سابقة قد أدت الى اشتباكات.
ودعا حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي وهو حزب المعارضة الرئيسي في الهند الى اضراب عام في حيدر أباد يوم الجمعة احتجاجا على الهجوم.
ولم تعلن اي جهة المسؤولية وقال شيندي انه من السابق لاوانه توجيه الاتهام لاحد.
وصرح شيندي بأن الحكومة الاتحادية حذرت الولايات الهندية من تهديدات أمنية في وقت سابق من الاسبوع.
وقال للصحفيين "لم ترد معلومات مخابراتية عن ان هذا سيحدث في مكان معين. لكن صدر تحذير عام خلال اليومين الماضيين للبلاد كلها."
وحيدر أباد ثاني أكبر مركز لتكنولوجيا المعلومات في الهند بعد مدينة بنجالور. وفي المدينة مركزان رئيسيان لشركتي مايكروسوفت وجوجل.

وزارة الدفاع: قوات مالي وفرنسا تقتل 15 إسلاميا في بلدة جاو


باريس (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الفرنسية يوم الجمعة إن قوات مالي المدعومة بقوات فرنسية وطائرات هليكوبتر قتلت 15 إسلاميا في بلدة جاو يوم الخميس خلال معركة لاستعادة مكتب رئيس البلدية الذي احتله متشددون.
وجرح أربعة جنود من مالي واثنان من فرنسا في المعركة التي اندلعت بعد تقارير عن تسلل اسلاميين إلى البلدة الواقعة في شمال مالي.
وقالت الوزارة على موقعها على الانترنت ان الهدوء عاد إلى جاو في المساء.
(إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية - تحرير سها جادو)
 

ايران تنفي مزاعم عن تشكيل خلية للتجسس في نيجيريا


دبي (رويترز) - نفت ايران يوم الجمعة مزاعم نيجيرية عن قيامها بتدريب متشددين اعتقلتهم نيجيريا بتهمة التخطيط لشن هجمات على أهداف أمريكية وإسرائيلية.
ونقل التلفزيون الايراني عن حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الايراني قوله ان هذه المزاعم "اختلقت لان هناك رغبة آثمة من جانب أعداء الدولتين (ايران ونيجيريا) في الاضرار بالعلاقات الجيدة بين البلدين."
وأضاف "ايران ونيجيريا تربطهما علاقات صداقة وثيقة ورغم الجهود المضنية التي بذلها أعداء الدولتين في السنوات القليلة الماضية ظلت العلاقات والتعاون في تحسن دائم."
وأعلن جهاز المخابرات النيجيري يوم الخميس أنه اعتقل "خلية إرهابية" تلقت تدريبها في إيران لشن هجمات في البلاد.
وقال جهاز أمن الدولة في نيجيريا إنه اعتقل عبد الله مصطفى بيرندي ونيجيريين اثنين آخرين في ديسمبر كانون الأول بعد أن قام بيرندي بعدة رحلات مثيرة للريبة إلى إيران حيث تعامل مع بعض الإيرانيين في "شبكة إرهابية بارزة."
وقالت المتحدثة باسم جهاز أمن الدولة مارلين أوجار في بيان "طلب منه رعاته الإيرانيون تحديد وجمع معلومات حول الأماكن العامة والفنادق البارزة التي يتردد عليها الأمريكيون والإسرائيليون لتسهيل الهجمات."
وأضافت "هناك أدلة دامغة على أن بيرندي شارك في ارتكاب جرائم شنيعة ضد الأمن القومي لهذا البلد بالتعاون مع مدربيه الإيرانيين."
وسيواجه بيرندي الان اتهامات أمام المحكمة بعد ان اعترف للصحفيين يوم الأربعاء بالتجسس لصالح شركاء إيرانيين.
وقال جهاز أمن الدولة إن بيرندي تلقى 30 ألف دولار لتنفيذ عمليات.

الرئيس الالماني: المانيا لا تسعى للهيمنة على أوروبا


Photo
برلين (رويترز) - طمأن الرئيس الالماني الأوروبيين يوم الجمعة بانه ليس هناك ما يدعو للقلق من الدور المهيمن الذي تلعبه برلين في القارة وقال إن الاندماج‭ ‬الوثيق سيؤدي إلى انتماء المانيا بشكل أكبر لأوروبا بدلا من اجبار أوروبا على الدوران في فلك المانيا.
وفي خطاب هام وصف بانه يحدد ملامح رؤيته للقارة حث يواكيم جاوك وهو قس سابق وناشط في مجال حقوق الانسان ولد في المانيا الشرقية الشيوعية السابقة الشعوب على النظر إلى ما هو أبعد من أزمة منطقة اليورو والاضطرابات السياسية ودعاها للنظر لأوروبا كاتحاد من القيم المشتركة.
وأضاف جاوك "يساورني القلق عندما يثير دور المانيا في أوروبا شكوكا وريبة في بعض الدول."
وتابع "لكنني اطمئن جميع المواطنين في الدول المجاورة بانني لا أعرف أي شخص بين النخبة السياسية في المانيا يريد املاء ارادة المانيا. يمكنني القول انطلاقا من قناعاتي الراسخة إن المزيد من الاندماج في اوروبا لا يعني في المانيا أوروبا المانية. بل يعني بالنسبة لنا المانيا أوروبية."
ومنصب الرئيس شرفي في المانيا لكنه يحظي بنفوذ معنوي رمزي.
(إعداد سها جادو للنشرة العربية - تحرير دينا عادل)
 

دبلوماسي روسي يقول إنه يعول على إحراز تقدم في المحادثات النووية الإيرانية


Photo
برازيليا (رويترز) - قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إنه يعول على إحراز تقدم خلال جولة من المحادثات النووية بين ايران والقوى العالمية الأسبوع القادم وأضاف أنه يجب الحفاظ على قوة الدفع عقب المحادثات حتى تظل على الطريق الصحيح.
ومن المقرر أن تجتمع بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة مع مفاوضين ايرانيين في الما اتا بقازاخستان في 26 فبراير شباط للتعرف على ما اذا كان هناك سبيل لتخفيف حدة المخاوف الغربية من برنامج ايران النووي.
وفي تطور يرجح أن يلقي بظلاله على المحادثات قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس إن ايران بدأت تركيب اجهزة طرد مركزي متطورة في محطة تخصيب اليورانيوم الرئيسية.
وتخشي دول كثيرة من أن يكون برنامج ايران النووي مجرد ستار لتطوير اسلحة نووية. وتقول ايران ان برنامجها مخصص لأغراض سلمية مثل توليد الكهرباء وإنتاج النظائر الطبية المشعة.
وقال ريابكوف لرويترز يوم الخميس خلال زيارة للبرازيل بصحبة رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف "قامت مجموعة الست بعمل تحضيري جاد للجولة التي ستعقد في الما اتا."
وأضاف "نعول على بعض التطورات في الجولة القادمة."
ووازنت روسيا علاقاتها الوطيدة تقليديا بايران من خلال زيادة الضغط على الجمهورية الإسلامية لتتجاوب مع المخاوف الدولية.
وقال وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي الذي زار روسيا هذا الاسبوع إن طهران تأمل بإحراز خطوات إيجابية خلال المحادثات دون الكشف عن تفاصيل عن طبيعة هذه الخطوات او اي جانب قد يتخذها.

اير برلين تحقق أول أرباح في خمس سنوات

Photo
فرانكفورت (رويترز) - ارتفعت أسهم اير برلين بعد أن سجلت ثاني أكبر شركة طيران ألمانية أول أرباح تشغيلية لها في خمس سنوات مدعومة ببيع حصة في برنامج المسافر الدائم إلى شركة الاتحاد للطيران المساهم الرئيسي.
وقفزت أسهم اير برلين 8.2 بالمئة إلى 2.53 يورو بحلول الساعة 1008 بتوقيت جرينتش في فرانكفورت بعد أن أعلنت الشركة في وقت متأخر يوم الخميس أن أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب بلغت 70.2 مليون يورو (93 مليون دولار) في 2012 مقارنة مع خسارة قدرها 247 مليون يورو في 2011.
ولم تحقق اير برلين - المملوكة بنسبة 30 بالمئة تقريبا للاتحاد للطيران الإماراتية - أرباحا تشغيلية سنوية منذ عام 2007 وجاءت هذه النتيجة أفضل من توقعات المحللين بتسجيل خسارة قدرها 127 مليون يورو وفقا لخدمة تومسون رويترز آي/بي/إي/اس.
وفي أواخر العام الماضي باعت الشركة 70 بالمئة من برنامج المسافر الدائم إلى الاتحاد للطيران في صفقة قيمتها 184.4 مليون يورو.
وقالت اير برلين أمس إن اتفاق الرحلات المشتركة مع الاتحاد أضاف 219 ألف مسافر إلى شبكتها وحقق لها إيرادات قدرها 50 مليون يورو.
وبلغت الإيرادات السنوية للشركة 4.31 مليار يورو.
(الدولار = 0.7563 يورو)
إعداد عبد المنعم هيكل للنشرة العربية - تحرير لبنى صبري

مصادر: تراجع واردات الهند من النفط الإيراني 21.8% في عشرة أشهر


Photo
نيودلهي (رويترز) - أظهرت بيانات من مصادر تجارية أن واردات الهند من النفط الإيراني ارتفعت 3.7 بالمئة في يناير كانون الثاني عن مستواها في ديسمبر كانون الأول لكن إجمالي المشتريات تراجع 21.8 بالمئة في أول عشرة أشهر من السنة المالية إذ ان نيودلهي تحد من اعتمادها على طهران تحت ضغط العقوبات.
وخفضت العقوبات الأوروبية والأمريكية التي تهدف لإجبار إيران على كبح برنامجها النووي صادرات النفط الإيرانية بمقدار النصف في 2012.
وقلصت الهند - أكبر مشتر للنفط من طهران بعد الصين - دور إيران كمورد لتصبح نسبتها نحو 7.4 بالمئة من إجمالي الواردات في الفترة من ابريل نيسان الماضي إلى يناير مقارنة مع 10.7 بالمئة قبل عام.
وقالت مصادر إن الهند تنوي خفض وارداتها من إيران بما بين عشرة بالمئة و15 بالمئة إضافية في سنة التعاقد المقبلة التي تبدأ في أول ابريل وربما تخفضها أكثر من ذلك إذا لم تخفض طهران الأسعار لتغطية التكاليف الناجمة عن العقوبات الغربية.
وأظهرت البيانات أن نيودلهي استوردت نحو 286400 برميل يوميا من إيران في يناير بانخفاض نسبته 41.2 بالمئة من نحو 486600 برميل يوميا قبل عام.
واستوردت الهند - رابع أكبر مستورد للنفط في العالم - نحو 272300 برميل يوميا من الخام الإيراني في الفترة من ابريل إلى يناير وذلك أدنى من 310 آلاف برميل يوميا المستوى المستهدف للحكومة في السنة المالية الحالية التي تنتهي في 31 مارس اذار 2013.
إعداد عبد المنعم هيكل للنشرة العربية - تحرير لبنى صبري

الأسهم الأوروبية تتعافى من مستويات منخفضة


Photo
لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة إذ يتوقع المتعاملون ألا تدوم المخاوف بشأن الانتخابات الايطالية والوقف المحتمل لخطوات التحفيز النقدي طويلا مما يمكن الأسواق من استئناف صعودها.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.4 بالمئة إلى 1155.97 نقطة بعد هبوطه 1.5 بالمئة في الجلسة السابقة.
وصعد مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.5 بالمئة إلى 2593.31 نقطة بعد هبوطه 2.3 بالمئة في الجلسة السابقة مسجلا أدنى مستوى في 2013.
وارتفعت مؤشرات كل القطاعات في الأسواق الأوروبية وفي مقدمتها مؤشر قطاع الموارد الأساسية الذي يضم أسهم شركات التعدين الكبرى والذي ارتفع 1.1 بالمئة.
كانت الأسواق قد تراجعت في وقت سابق هذا الأسبوع بفعل مخاوف أن يكبح الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) إجراءات التحفيز النقدي وفي ظل عدم تيقن بشأن انتخابات تجرى الأسبوع المقبل في ايطاليا التي تعصف بها أزمة ديون منطقة اليورو.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2 بالمئة وكاك 40 الفرنسي 0.6 بالمئة وداكس الألماني 0.4 بالمئة.
(إعداد عبد المنعم هيكل للنشرة العربية)

المعارضة السورية: الأسد يجب ألا يكون جزءا من أي تسوية


Photo
القاهرة (رويترز) - اتفق أعضاء المعارضة السورية بعد مناقشة مبادرة مثيرة للجدل طرحها رئيسهم على أن الائتلاف الوطني السوري المعارض مستعد للتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق سلام ينهي الصراع الدائر في سوريا على ألا يكون الرئيس بشار الأسد طرفا في أي تسوية.
وجاء اجتماع الائتلاف السوري المعارض الذي يضم 70 عضوا ويحظى بدعم تركيا ودول عربية وغربية قبل محادثات يجريها وزير الخارجية السوري وليد المعلم في موسكو أحد آخر الحلفاء الأجانب للأسد وفي الوقت الذي يستأنف فيه المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي جهوده للتوصل إلى اتفاق.
وبعد جلسة غاضبة حتى وقت متأخر مساء الخميس تعرض فيها رئيس الائتلاف معاذ الخطيب لانتقادات حادة من الأعضاء الإسلاميين والليبراليين على السواء على اقتراحه إجراء محادثات مع حكومة الأسد دون النص على ما سموه أهدافا واضحة، تبنى الائتلاف وثيقة سياسية تطالب بتنحي الأسد ومحاكمته عن إراقة الدماء.
وقالت مسودة الوثيقة التي اطلعت عليها رويترز وتم توزيعها للمناقشة انه يجب ألا يكون الأسد طرفا في أي تسوية سياسية ويجب محاكمته لكنها لم تتضمن مطالبة مباشرة بتنحيه.
وقال عبد الباسط سيدا عضو المكتب السياسي للائتلاف المكون من 12 عضوا والذي انتقد الخطيب لتصرفه وحده "لقد تبنينا الوثيقة السياسية التي تحدد معايير أي حوار. والإضافة الرئيسية إلى المسودة هي بند عن ضرورة تنحي الأسد."
وأضاف سيدا قوله "حذفنا بندا عن ضرورو مشاركة روسيا وأمريكا في أي محادثات وأضفنا أن قيادة الائتلاف يجب مشاورتها قبل إطلاق إي مبادرة في المستقبل."
ومع ذلك فإن الوثيقة التي تم الاتفاق عليها تنطوي على تخفيف لحدة مواقف سابقة أصرت على ضرورة رحيل الرئيس قبل بدء أي محادثات مع حكومته.
وفي مؤشر على ان الأسد ما زال يتخذ موقف التحدي قال الإبراهيمي ان الأسد أبلغه أنه سيبقى رئيسا حتى نهاية ولايته في عام 2014 ثم يرشح نفسه لإعادة انتخابه.

تحليل- ليفني أمامها طريق صعب لدفع مساعي السلام مع الفلسطينيين


Photo
القدس (رويترز) - يكشف الائتلاف الذي أبرمته تسيبي ليفني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني بنيامين نتنياهو عن الكثير من العقبات التي تنتظر وزيرة الخارجية الإسرائيلية المعتدلة السابقة في مهمتها الجديدة للسعي لتحقيق السلام مع الفلسطينيين.
وظهرت توقعات عن مبادرة جديدة للسلام بسبب اعتزام الرئيس الأمريكي باراك أوباما زيارة إسرائيل والضفة الغربية والاردن الشهر القادم. وكان أوباما قد اختلف مع نتنياهو بسبب السياسة التي ينتهجها رئيس الوزراء للتوسع في البناء الاستيطاني على اراض محتلة يريدها الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقبلية.
لكن اتفاق الائتلاف هو شاهد على علاقة حذرة بين ليفني ونتنياهو وقد صيغ فيما يبدو بطريقة تهدف الى طمأنة المتشددين في حزبه الليكود الى أن رئيس الوزراء الذي لا يثق فيه الفلسطينيون سيكون صاحب الكلمة العليا في نهاية المطاف.
وفي اول خطوة نحو تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات 22 يناير كانون الثاني أعلن نتنياهو يوم الثلاثاء أن ليفني ستشغل منصب وزيرة العدل وتتولى جهود استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين التي جمدت منذ عام 2010.
واتسم رد الفعل الفلسطيني بالتحفظ وقال بعض المسؤولين إنهم يريدون أن يروا أولا الشكل النهائي للحكومة التي يحاول نتنياهو تشكيلها.
ولم تسهم اضافة المقاعد البرلمانية الستة التي فاز بها حزب ليفني وهو حزب الحركة (هاتنواه) وهو من الوسط الى 31 مقعدا حصل عليها تحالف الليكود-اسرائيل بيتنا في تحقيق أغلبية بالكنيست البالغ عدد أعضائه 120 ومازال على نتنياهو ضم شركاء آخرين للحكومة.
وفي حين أن تعيينها مفاوضة يشير الى مسعى جديد للسلام فإنه أثار تساؤلات عما اذا كانت ليفني لن تكون سوى ورقة التوت لنتنياهو الذي كانت مواصلته للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية عاملا حاسما تسبب في الأزمة.
وكتب يوسي فيرتر المعلق السياسي بجريدة هاارتس اليسارية يوم الاربعاء يقول "سيستغلها لتبييض وجهه.. كمسؤولة علاقات عامة في الخارج."

روسيا تتهم أمريكا بالكيل بمكيالين في سوريا


Photo
دمشق (رويترز) - اتهمت روسيا الولايات المتحدة يوم الجمعة بالكيل بمكيالين في الأزمة السورية وقالت إن واشنطن عرقلت بيانا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدين هجوما بسيارة ملغومة في دمشق.
وأسفر الانفجار عن مقتل 53 شخصا يوم الخميس على طريق سريع مزدحم مما ألحق اضرارا بمباني السفارة الروسية القريبة في العاصمة السورية.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثات مع نظيره الصيني "نشعر بخيبة أمل لانه نتيجة موقف الولايات المتحدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم تتم إدانة العمل الارهابي في سوريا."
وأضاف "نعتقد أن هذا كيل بمكيالين ونرى فيه نزعة خطيرة من زملائنا الأمريكيين لتجاهل مبدأ أساسي بادانة أي عمل ارهابي ادانة غير مشروطة وهو مبدأ يضمن وحدة المجتمع الدولي في مكافحة الارهاب."
واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) كعضو دائم في مجلس الأمن لحماية الرئيس السوري بشار الأسد من ثلاثة قرارات متتالية تهدف للضغط عليه لانهاء نحو عامين من الصراع.
وضغطت الولايات المتحدة كي يرحل الأسد لكن موسكو تقول إن تنحيه يجب ألا يكون شرطا مسبقا لأي حل للصراع.
(إعداد سها جادو للنشرة العربية - تحرير أميرة فهمي)

مصدر أمني كويتي ينفي القبض على 3 مصريين "ضمن خلية إخوانية"


الكويت (رويترز) - قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية الكويتية إنه لا صحة لما ورد في تقرير صحفي حول قيام سلطات الكويت بإلقاء القبض على ثلاثة مصريين يعتقد أنهم "ضمن خلية إخوانية" تسعى لزعزعة الاستقرار في البلاد.
وقال المصدر الذي تحدث لرويترز طالبا عدم الكشف عن هويته إن الخبر "غير صحيح ومفبرك".
وكانت صحيفة الوطن الكويتية قد قالت يوم الجمعة إن جهاز أمن الدولة الكويتي ألقى القبض على ثلاثة مصريين "يعتقد بأنهم ضمن خلية اخوانية تحاول زعزعة الأمن في البلاد."
وذكرت الصحيفة أن هؤلاء المصريين "كان بحوزتهم أكثر من 30 منشورا تحمل عبارات عن عملية سرية تقرر تقديم موعدها 14 ساعة وتتضمن تهديدا لصاحب السمو أمير البلاد (الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح) وقد بدأت التحقيقات معهم فور وصولهم مبنى الجهاز."
لكن المصدر المسؤول في وزارة الداخلية قال إن الأمر يتعلق "ببلاغ كيدي" تم التحقيق فيه ولم تثبت صحته.
تغطية صحفية للنشرة العربية أحمد حجاجي من الكويت - تحرير أمل أبو السعود

ملثمون يقتلون سبعة من أفراد الصحوة في العراق



كركوك (العراق) (رويترز) - قتل مسلحون ملثمون يرتدون زي الجيش العراقي بالرصاص سبعة من أعضاء ميليشيا تدعمها الحكومة يوم الجمعة في بلدة بشمال العراق في هجوم يهدف فيما يبدو لاثارة الاضطرابات ضد رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها لكن مقاتلين سنة صعدوا من وتيرة هجماتهم خلال الشهرين الماضيين بعد عام من انسحاب القوات الأمريكية من البلاد حيث لا يزال الشيعة والسنة والأكراد يتصارعون حول اقتسام السلطة.
واقتاد المسلحون الذين كانوا يستقلون دراجات نارية مقاتلي الصحوة الذين كانوا نياما في أسرتهم وقتلوا سبعة منهم وأصابوا اخر باصابات بالغة قرب بلدة طوزخورماتو على بعد 170 كيلومترا الى الشمال من بغداد.
وقال شرطي في موقع الهجوم طلب عدم نشر اسمه "كانت جثث القتلى السبعة في نفس المكان. كانت كلها تحمل اصابة قاتلة بطلق ناري في الرأس بينما أصيب الثامن بطلقات عدة في الظهر."
ورجال الصحوة هم مقاتلون سابقون سنة انقلبوا على تنظيم القاعدة في محافظة الأنبار معقل السنة في العراق في ذورة الصراع وساعدوا القوات الأمريكية في تحويل دفة الحرب لصالحها.
واستهدف تنظيم دولة العراق الاسلامية التابع للقاعدة مررا مقاتلي الصحوة.
ويجاهد رئيس الوزراء العراقي لمواجهة احتجاجات حاشدة للسنة خاصة في الأنبار ضد ما يقولون إنه تهميش لطائفتهم منذ سقوط الرئيس الراحل صدام حسين وصعود الأغلبية الشيعية عبر صناديق الاقتراع.
والهجوم هو الثاني من نوعه على الأقل هذا الشهر. وفي وقت سابق هذا الشهر استهدف مفجر انتحاري مقاتلين للصحوة وهم يحصلون على رواتبهم مما أسفر عن مقتل 22 على الأقل.
إعداد سها جادو للنشرة العربية - تحرير أميرة فهمي

برشلونة يرغب في "مباراة من أجل السلام" ضد فريق من إسرائيليين وفلسطينيين


Photo
القدس (رويترز) - قال ساندرو روسيل رئيس برشلونة يوم الخميس إن ناديه متصدر دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم يخطط لخوض مباراة ودية ضد فريق يضم لاعبين إسرائيليين وفلسطينيين في تل ابيب في نهاية يوليو تموز أملا في الترويج للسلام في الشرق الأوسط.
وأضاف روسيل "يتمنى برشلونة المساهمة في مد جسور السلام والحوار بين المجتمعين الإسرائيلي والفلسطينيين. أفضل طريقة يمكننا بها تحقيق ذلك هي الكرة."
وأصدر روسيل الاعلان خلال لقائه مع الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس أثناء زيارته إلى تل ابيب في اليوم التالي لخسارة النادي القطالوني 2-صفر على يد ميلانو في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال اوروبا.
وقال افي لوزون رئيس الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم إن المباراة المقترحة في الاستاد الوطني في تل ابيب يوم 31 يوليو تموز ستكون بين برشلونة وتشكيلة تضم لاعبين بالتساوي من الاسرائيليين والفلسطينيين يقودها مدربا المنتخبان الوطنيان.
وأضاف أن الأمر الآن في يد الرئيس الفلسطيني محمود عباس للموافقة على الاقتراح. وسيلتقي روسيل مع عباس في رام الله بالضفة الغربية يوم الجمعة.
واستضاف برشلونة مباراة مماثلة من أجل السلام في ملعبه استاد نو كامب في 2005.
(إعداد سامح البرديسي للنشرة العربية - تحرير أحمد ماهر)
من اوري لويس
 

روسيا والصين تعارضان التدخل العسكري في كوريا الشمالية


Photo
موسكو (رويترز) - قالت روسيا والصين يوم الجمعة إنهما ستعارضان أي تدخل عسكري أجنبي في كوريا الشمالية بسبب الاختبار النووي الذي أجرته مؤخرا.
وأدان وزيرا خارجية البلدين الاختبار الذي أجري الأسبوع الماضي لكنهما قالا إن أي تحرك ضد كوريا الشمالية يجب أن يحظى بموافقة الامم المتحدة. وتتمتع روسيا والصين بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن باعتبارهما عضوين دائمين.
وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بعد محادثاتهما في موسكو "نعارض اجراء أي تجربة نووية في كوريا الشمالية."
وأضاف "يجب أن يرد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بطريقة مناسبة... لكن التحرك ينبغي أن يكون موجها لتحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية."
وقال لافروف إن الصين وروسيا اتفقتا على "أنه من المهم للغاية عدم... السماح باستغلال الموقف كذريعة للتدخل العسكري."
وقوبلت التجربة النووية الأخيرة التي أجرتها بيونجيانج وهي الثالثة منذ عام 2006 بتهديدات من واشنطن ودول أخرى بفرض المزيد من العقوبات على الدولة الشيوعية المنعزلة.
(إعداد سها جادو للنشرة العربية - تحرير أميرة فهمي)

أوباما يبدي شكوكه في إمكانية التوصل لاتفاق بشأن خفض الإنفاق


Photo
واشنطن (رويترز) - أبدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما شكوكه يوم الخميس في امكانية التوصل إلى اتفاق بحلول الأول من مارس آذار مع مشرعين جمهوريين للحيلولة دون بدء تخفيضات في الإنفاق بمقدار 85 مليار دولار.
وأشار في تصريحات أدلى بها في حديث إذاعي مع مقدم البرامج آل شاربتون إلى أن البيت الأبيض مستعد لاحتمال عدم الوفاء بالموعد النهائي المحدد في الأول من مارس.
ومن شأن ذلك بدء سلسلة من التخفيضات التلقائية للانفاق قد تؤدي إلى الاستغناء عن ألوف الموظفين الحكوميين لفترات مؤقتة إذا تركت دون تدخل في الأشهر القليلة المقبلة.
ويعارض المشرعون الجمهوريون الذين يسيطرون على مجلس النواب اقتراح أوباما بجمع أموال لخفض العجز عن طريق سد ثغرات في النظام الضريبي. ويصر أوباما على ان أي اتفاق لتجنب خفض الانفاق يجب ان يتضمن سبلا لجمع إيرادات لتجنب تخفيضات حادة في تمويل البرامج الاجتماعية.
(إعداد لبنى صبري للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم هيكل)

مرصد: مقتل 90 شخصا في تفجيرات دمشق الخميس

Photo


بيروت (رويترز) - قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 90 قتيلا سقطوا في أربعة تفجيرات هزت دمشق يوم الخميس.
وأضاف المرصد مستشهدا بأرقام قال إنه جمعها من مستشفيات ومصادر طبية أخرى أن 60 شخصا على الأقل قتلوا في انفجار قوي نجم عن سيارة ملغومة في حي المزرعة بوسط دمشق قرب السفارة الروسية ومقر حزب البعث الحاكم.
وأضافت الجماعة التي يقع مقرها في بريطانيا إن القتلى الآخرين سقطوا في ثلاثة تفجيرات منسقة بحي برزة في شمال شرق العاصمة.
وكانت وسائل الإعلام الرسمية قد ذكرت أن 53 شخصا قتلوا في انفجار حي المزرعة في حين أصيب أكثر من 200 آخرين. وقال نشطاء ومسؤولون إن معظم القتلى مدنيون وبينهم أطفال.
وبالإضافة إلى أحداث العنف التي هزت العاصمة قال المرصد إن أكثر من 200 قتيل سقطوا في أماكن أخرى منها ضواح على مشارف دمشق ومنها مدينة درعا بالجنوب ومدينة حلب بالشمال مما يرفع إجمالي عدد القتلى في أحداث يوم الخميس لنحو 300 قتيل.
(إعداد أمل أبو السعود للنشرة العربية - تحرير محمد هميمي)

النهضة التونسية تختار علي العريض رئيسا للوزراء


Photo
تونس (رويترز) - قالت حركة النهضة الاسلامية -وهي الحزب الاكبر في البرلمان التونسي- يوم الجمعة انها اختارت وزير الداخلية علي العريض وهو من صقور الحركة لشغل منصب رئيس الوزراء خلفا لحمادي الجبالي الذي قدم استقالته قبل يومين.
وقال مسؤول رفيع من النهضة لرويترز "مجلس الشورى اختار علي العريض رئيسا للحكومة المقبلة في تونس." ‭‭‭‭ ‬‬‬‬
وقال زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي على صفحته على الفيسبوك ان العريض اختير لمنصب رئيس حكومة.
والعريض (58 عاما) هو مهندس بحرية وسجين سابق قضى 15 عاما في سجون النظام السابق قبل ان يعين في ديسمبر كانون الاول عام 2011 وزيرا للداخلية ثم عين يوم الجمعة على رأس الحكومة.
ومن المقرر عرض ترشيح العريض لرئاسة الحكومة على الرئيس التونسي العلماني المنصف المرزوقي.
واستقال الجبالي وهو الامين العام لحركة النهضة من منصب رئيس الوزراء بعد فشله في تكوين حكومة كفاءات واعتراض حزبه ورئيس الحزب الغنوشي الذي يؤيد مقترح حكومة ائتلاف وطني.
وتسبب اغتيال المعارض شكري بلعيد في السادس من فبراير شباط في دخول تونس في أسوأ أزمة سياسية منذ الثورة التي أطاحت قبل نحو عامين بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وأدى اغتيال السياسي اليساري العلماني إلى احتجاجات في الشوارع ليكشف عن فجوة عميقة بين حكام تونس الإسلاميين وبين معارضيهم الليبراليين والعلمانيين.
وكان الجبالي اقترح تشكيل حكومة كفاءات لتحل محل حكومته الائتلافية التي تقودها حركة النهضة وتضم حزبين علمانيين لتجنيب البلاد واقتصادها الذي يعتمد على السياحة المزيد من الصراع.
(تغطية صحفية للنشرة العربية طارق عمارة من تونس - تحرير أميرة فهمي)

الأربعاء، 20 فبراير 2013

مقتل وإصابة العشرات بصاروخ أرض-أرض في مدينة حلب السورية


قأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض ومقره بريطانيا، بأن ثلاثين شخصا، نصفهم من الأطفال، ُقتلوا جراء قصف صاروخي على تخوم مدينة حلب بشمالي البلاد أمس الأول الاثنين.
و أضاف المرصد أن هناك مخاوف من وجود المزيد من القتلى مدفونين تحت أنقاض المباني التي ُدمرت في الهجوم.
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن قذيفتي هاون سقطتا قرب قصر تشرين الرئاسي بالعاصمة دمشق، دون أن يسفر ذلك عن وقوع ضحايا.
واوضح ناشطون لوكالة فرانس برس عبر سكايب ان الحي الذي سقط فيه الصاروخ هو حي عشوائي مزدحم بالمساكن الشعبية.
وقال ابو هشام من حلب "ان المنازل مبنية بشكل بدائي وصاروخ واحد دمر حيا بكامله".
واظهرت اشرطة فيديو نشرها الناشطون على موقع "يوتيوب" على الانترنت مساكن مهدمة كليا وانقاضا متراكمة في مكان تجمع فيه عشرات الاشخاص هذا الصباح في محاولة لرفع الانقاض والبحث عن ناجين او جثث.
كما ظهرت جرافة تحاول ازالة تلال من الانقاض.
وذكر ناشطون معارضون مرارا خلال الفترة الماضية ان النظام استخدم صواريخ ارض ارض في قصف اهداف في شمال البلاد.
كما رصد حلف شمال الاطلسي الناتو اكثر من مرة "اطلاق صواريخ من نوع سكود" داخل سوريا.
وفي وقت لاحق، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن قذيفتي هاون سقطتا قرب قصر تشرين الرئاسي بالعاصمة دمشق، دون أن يسفر ذلك عن وقوع ضحايا.
ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول قوله إن القذيفتين أُطلقتا من قبل من وصفهم بالإرهابيين، وخلّفتا أضرارا مادية.

الوضع الانساني

في هذه الاثناء اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف ان عدد السوريين الذين غادروا بلادهم هربا من الحرب الاهلية تجاوز عتبة ال 850 الفا.
وقال متحدث باسم الوكالة التابعة للامم المتحدة "في تاريخ 17 فبراير/شباط احصينا نحو 850 الف سوري مسجلين كلاجئين او في انتظار التسجيل".
وقبل سنة احصت الامم المتحدة 33 الف لاجىء سوري غادروا بلادهم هربا من النزاع الذي اندلع في مارس/اذار 2011 اثر حركة احتجاجية ضد نظام بشار الاسد.
وقالت الامم المتحدة ان عدد اللاجئين قد يتعدى مليون لاجىء في غضون بضعة اشهر.
وكان تعداد السكان في سوريا قد تعدى 21 مليون نسمة في بداية النزاع.
ومعظم اللاجئين هربوا الى البلدان المجاورة مثل لبنان والاردن وتركيا والعراق.
وبحسب تقديرات الامم المتحدة فقد سقط نحو 70 الف قتيل منذ بدء اعمال العنف في سوريا.
كما افادت ارقام نشرها مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ان اكثر من اربعة ملايين شخص بحاجة للمساعدة في سوريا.
وهذا الرقم يفوق باربعة اضعاف ما كان عليه قبل عام في حيث قدر المكتب آنذاك عدد المحتاجين الى مساعدة بمليون شخص.
واوضحت الوكالة الاممية التي تعنى بتنسيق المساعدات الانسانية في سوريا ان الاربعة ملايين شخص يمثلون ما معدله سوري واحد من اصل خمسة.
وقالت فاليري اموس المديرة العامة لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية ان 250 الف سوري غادروا بلادهم في الشهرين الاخيرين.
والاشخاص الذين يحتاجون للمساعدة يتركزون عموما في ثلاث مناطق وهي حلب في الشمال وحمص في الوسط ودمشق جنوب البلاد.

مساعدات عاجلة

واطلق المكتب نداء لجمع اموال بقيمة 519 مليون دولار لمساعدة هؤلاء المحتاجين ولا تملك الوكالة منها الا نحو 20% فقط.
في الوقت نفسه حذرت الامم المتحدة من انتشار التيفوئيد في مناطق يسيطر عليها المسلحون السوريون بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء عن محطات تكرير المياه.
وقالت المنظمة ان هذا الوضع دفع السكان الى الفرار الى المناطق القريبة من نهر الفرات.
وقال طارق جسارفيتش المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية ان ما يقرب من 2500 حالى اصابة بالمرض قد تم احصاؤها شمال شرق سوريا.
واضاف جسارفيتش قائلا "ليس لديهم اي مصدر لمياه الشرب النظيفة او الكهرباء حتى يتمكنوا من تشغيل محطات معالجة المياه لذلك يقومون بالحصول على احتياجاتهم من نهر الفرات راسا".

موسكو ترفض

سياسيا لمح مسؤول روسي رفيع الى ان موسكو لن تؤيد دعوات باحالة مجرمي حرب مشتبه بهم في سوريا للمحكمة الجنائية الدولية.
و اعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزور موسكو في 25 من الشهر الجاري.
وقال خلال مؤتمر صحفي"ننتظر زيارة وزير الخارجية السوري الى موسكو" موضحا ان المحادثات ستتناول النزاع في سوريا والاجراءات الواجب اتخاذها لبدء حوار.
واعلن ميخائيل بوغدانوف نائب اخر لوزير الخارجية الروسي الاسبوع الماضي ان المعلم يعتزم زيارة موسكو بحلول نهاية خلال شهر فبراير/شباط.
واضاف ايضا انذاك ان رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد معاذ الخطيب سيزور ايضا قريبا العاصمة الروسية.
وبعد هذا الاعلان ردت الخارجية الروسية بالقول ان المعلم لن يلتقي زعيم المعارضة السورية في موسكو.
وقال غاتيلوف الثلاثاء "لدينا اتصالات مع ممثلي المعارضة ومع زعيم المعارضة الخطيب لكن ليس هناك اي موعد محدد بعد لزيارته الى موسكو".
وتعتبر روسيا, الدولة الكبرى الوحيدة التي لا تزال تدعم النظام السوري وتعارض اي تدخل في النزاع.